تسجيل شركة

"إن الحاجة إلى مستشار قانوني على دراية بالقوانين واللوائح المحلية هي دائمًا واحدة من أكثر الحلول أمانًا وتيسيرا للتصدير والدخول الى الأسواق المستهدفة"

تعريف تسجيل الشركة (عام)

تسجيل الشركة يعني مشاركة عدة أشخاص للحصول على منفعة خاصة.  يمكن أن يكون شركاء أو مساهمي أي شركة أشخاصًا طبيعيين او معنويين.  لكل شركة غرض يحدده الشركاء أو المؤسسون، ويبرم عقد بينهما، وهو عقد يشكل إطارا للعمل يسمى “عقد التأسيس”، وله أحكام مختلفة.

وفقًا للقانون التجاري، تم تحديد سبعة أنواع من الشركات، لكل منها خصائصه الفريدة في القانون التجاري.

  تشمل أنواع الشركات بموجب القانون التجاري الشركات المساهمة الخاصة والعامة والشركات ذات المسؤولية المحدودة والتعاونيات والتضامنية والشركات النسبية والمنظمات غير الربحية.

انواع الشركات

من خلال تدقيق كل تعريف من تعاريف الشركات ادناه، يمكنك اختيار الأفضل لعملك بمساعدة مستشاري الشركة:

الشركة المساهمة هي شركة ينقسم رأس مالها إلى أسهم تجارية، حتى إذا كان موضوع عملها ليس تجاريا، يكون الحد الأدنى لعدد المساهمين هو ثلاثة، وهناك نوعان من الشركات المساهمة: شركة مساهمة عامة وشركات مساهمة خاصة.

يجب في الشركات المساهمة العامة ان يكون 51 بالمئة من الاسهم للعموم كحد ادنى، كما يمكنها الحضور في البورصة.

في الشركات المساهمة، للحصول على حق التصويت يجب حضور المساهمين ممن يحملون اكثر من نصف الأسهم.

الشركة ذات المسؤولية المحدودة هي شركة يتم تشكيلها بين شخصين أو أكثر لأغراض تجارية وكل شريك مسؤول عن ديون الشركة والتزاماتها فقط بمقدار رأس ماله فيها دون أن يتم تقسيم رأس المال إلى أسهم أو أجزاء من الأسهم.

اتخاذ القرارات في هذا النوع من الشركات يجب ان يكون على الأقل بمشاركة نصف المستثمرين.

التضامنية هي شركة تم إنشاؤها تحت اسم محدد للأعمال التجارية بين شخصين على الأقل، وكما يوحي اسمها، فإن كل مساهم أو شريك هو المسؤول الوحيد عن سداد الديون، حتى إذا كان هناك عقد بين الشركاء لدفع الديون او المطالبات بتقسيمها بينهم فهو غير مقبول قانونيا. إذا كانت هناك ديون، يمكن للمدعي أن يطلب من كل من الشركاء دفعها، وإذا تم دفع الدين من قبل أحدهم، يمنحه القانون الحق بطلب زيادة اسهم الشركة.

 لهذه الأسباب، فإن هذا النوع من الشركات له سمعة خاصة بين المقدمين لها.

الدول التي تقدم فيها الخدمات

شروط تسجيل الشركات في العراق

يعتبر العراق أهم واكبر فرصة في المنطقة لتصدير سلع الشركات الايرانية. ان القرب الجغرافي للحدود بين البلدين والتقارب الثقافي مهد الارضية المناسبة للتبادل التجاري الواسع بينهما.

شروط تسجيل الشركات في تركيا

لقد مهد البناء المتنامي لهذا البلد وسياسته الاقتصادية المفتوحة الطريق أمام الاستثمار الأجنبي فيه. تعبتر تركيا جسرا جيدا للوصول الى الدول الاوروبية.

شروط تسجيل شركة في سوريا

تعد سوريا بعد انتهاء الحرب الداخلية منصة جيدة لتصدير الخدمات الفنية والهندسية والسلع للشركات الإيرانية. وجود العلاقات السياسية والثقافية الطيبة بين البلدين ارضية مناسبة للتعاون المستمر.

شروط تسجيل الشركة في سلطنة عمان

تسعى سلطنة عمان للعب دور دبي في المنطقة وتمهد الطريق لتكون رابطا للعلاقات التجارية بين دول المنطقة والدول الأفريقية.

شروط تسجيل الشركات في امارة قطر

مهدت عائدات النفط الوفيرة والتوسع الجغرافي وانسحاب البلاد من جامعة الدول العربية الطريق أمام دخول الشركات الأجنبية ، وخاصة الإيرانية، في هذا السوق.

شروط تسجيل الشركة في لبنان

العلاقات السياسية واحدة من أكثر الامور تأثيرا في تواجد الشركات في الدول الأجنبية، كان لبنان فرصة جيدة لتصدير سلع وخدمات الشركات الأجنبية لسنوات عديدة.

شروط تسجيل الشركات في دولة الامارات العربية المتحدة

لطالما عُرفت البلاد بالمركز التجاري للمنطقة، ويوفر تواجدها الاقتصادي في المنطقة منصة للأنشطة الدولية للشركات الأجنبية، لذلك يُنصح بشدة أن تنظر الشركات الهادفة للتصدير دائما للحضور فيها.

شروط تسجيل الشركات في افغانستان

مهدت الحروب المتتالية وتدمير البنية التحتية الصناعية والاقتصادية الطريق لدخول البضائع الأجنبية الى هذا البلد.

شروط تسجيل الشركات في باكستان

الكثافة السكانية الكبيرة والرقعة الجغرافية العريضة والحدود المشتركة من العوامل المؤثرة على البنية التجارية والاقتصادية للمنطقتين.

شروط تسجيل الشركة في اقليم كردستان العراق

على الرغم من اندماجها سياسياً في العراق ، إلا أن لديها بنية تحتية إدارية وتجارية منفصلة تماماً، ما يلزم الشركات واصحاب السلع الراغبين بالتواجد في هذه المنطقة بالتكيف مع هذا الحال.

لاستشارة

اتصلوا بنا على الرقم التالي للحصول على الاستشارات القانونية التخصصية

09305790705