العراق

يحد العراق جغرافياً المملكة العربية السعودية والكويت من الجنوب، والأردن وسوريا من الغرب، وإيران من الشرق، وتركيا من الشمال. في الجزء الجنوبي، العراق لديه حدود زرقاء صغيرة مع الخليج الفارسي، ونهري دجلة والفرات المشهورين، وهما بداية حضارات بلاد ما بين النهرين القديمة عبر التاريخ القديم، ينبعان من الشمال ويسيران إلى الجنوب ويلتقيان مع نهر الكارون لتشكيل نهر شط العرب حيث يصب الاخير في الخليج الفارسي.

 العراق من أكبر الدول الغنية بالنفط. ولديه 143 مليار برميل من احتياطيات النفط المعتمدة وهي ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم بعد المملكة العربية السعودية، مع تصدير يومي يبلغ 5 ملايين برميل.

العراق من البلدان الشابة في العالم ولديه أعلى معدل نمو سكاني، ويبلغ عدد سكانه الآن أكثر من 38 مليون نسمة، وهو البلد رقم 40 من حيث عدد السكان في العالم.

يعتمد الاقتصاد العراقي بالدرجة الاولى على تصدير النفط الخام، وهو ما يمثل 95٪ من عائداته الخارجية. أدى نقص التنمية في القطاعات الأخرى إلى ارتفاع البطالة بنسبة 18 إلى 30 في المائة وكان دخل الفرد وصل الى 4000 دولار.

يعتبر العراق من أهم الشركاء التجاريين والاقتصاديين ليس فقط في المنطقة ولكن في العالم أيضاً وبسبب الظروف الحالية والتحديات الموجودة هناك حاجة الى نظرة جديدة في النهج الاقتصادي بين الناشطين للمحافظة على كيانهم وحضورهم الواسع في السوق العراقية.

مع كون البلاد تتجه نحو تشجيع الصناعة فيها الا انها لا تزال بحاجة الى استيراد السلع الاستهلاكية و ايضا الخدمات الفنية والهندسة.

شروط تسجيل العلامات التجارية في العراق

شروط تسجيل الشركات في العراق

شروط تسجيل الفرع في العراق

لاستشارة

اتصلوا بنا على الرقم التالي للحصول على الاستشارات القانونية التخصصية

09305790705