الاسئلة الشائعة حول تسجيل العلامة التجارية

تم إنشاء هذه المجموعة بهدف توفير سلسلة الخدمات التي تطلبها الشركات القادرة على التصدير، وفي هذا الصدد،  تم تحديد جميع خدمات هذه المجموعة باطار منهجي للحد من تحديات ومخاوف الشركات المصدرة إلى الأسواق المستهدفة.

يختلف وقت التسجيل اعتمادًا على البلد المستهدف. بعض البلدان،  مثل العراق الذي هو غير عضو في اتفاقية مدريد،  فيجب تسجيل العلامات الأجنبية محليًا في هذا البلد وهي عملية تستغرق وقتا طويلا،  ولكن في بلدان أخرى يمكن ان تستغرق هذه العملية وقتا اقل بكثير.

إذا كانت الدولة عضوًا في معاهدة عالمية،  فيمكن التسجيل من خلال نظام  WiPO،  وفي النهاية يمكن القيام بإعلان محلي في بلد المقصد.ولكن في بعض البلدان الغير عضو في معاهدات الملكية الفكرية والقانونية،  يجب التسجيل محليا، يجب التنويه الى ان تسجيل العلامة امر مستقل عن تسجيل الشركات وكل له سبله وظوابطه.

تختلف صلاحية الشهادات من بلد إلى آخر،  ولكنها تتراوح من 10 إلى 15 عامًا تقريبًا،  لذا اتصل بخبرائنا للحصول على مزيد من المعلومات.

قامت بعض العلامات التجارية بالتسجيل على المستوى العالمي، والتي يمكن أن تشمل أيضًا الدولة العضو في المعاهدة،  ولكن النقطة المهمة هي أنه في بعض الدول الأعضاء،  يجب اتباع الإجراءات القانونية المحلية ايضا.

يوصى بشدة الانتباه الى هذا الامر حين الاقدام على التسجيل أن البلد المستهدف هو عضو في المعاهدات العالمية للملكية الفكرية ام لا لكي تحدد طريق القيام به.

العراق هو أحد البلدان المستهدفة لتسجيل الاسم والعلامة التجارية،  وهو ليس عضوا في اتفاقية مدريد، والتسجيل المحلي الزامي.

النقطة التي لا تدركها الشركات بشكل عام هي أن عملية تسجيل إقليم كردستان مستقلة تمامًا عن القطاع العربي (بغداد)،  لذلك إذا كنت ترغب في الحفاظ على الملكية الفكرية في كلا المجالين،  فيجب عليك التسجيل بشكل منفصل.

تختلف عملية تسجيل العلامات التجارية في البلدان المستهدفة لهذه الشركة بشكل كبير، ولكن أحد التحديات الرئيسية في اطالة مدة تقديم هذه الخدمة هو البيروقراطية الإدارية المعقدة والفساد المنظم والتغييرات السريعة في القوانين وما إلى ذلك،  مما يزيد تعقيد تقديم هذه الخدمة حسب البلد.

يتبع تسجيل الاسم والعلامة التجارية في جميع البلدان هيكلا مشابها يتضمن التحقق من الاسم أو العلامة التجارية وإذا تمت الموافقة عليه،  فسيتم التسجيل الأولي وفي الخطوة التالية سيتم نشر الاسم والعلامة التجارية فإذا لم يوجد منازع قانوني ، تصدر الشهادة النهائية بصلاحية طويلة الأمد.

يعود سبب تسجيل الاسم والعلامة التجارية في مختلف البلدان إلى الحفاظ على الملكية الفكرية وإمكانية ممارسة الحق في حالة التجاوز علیها. لذلك،  يعد تسجيل العلامة أهم عامل لرفع دعوى قضائية في حالة عدم مراعاة الملكية الفكرية.

مشاوره

جهت دریافت مشاوره حقوقی با همکاران ما در تماس باشید

09305790705